منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
منتديات القمة السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» امتحان نشاط موسيقى
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2024 5:07 pm من طرف رجاء موسى

» التواصل الموسيقي بين السودان مصر
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالجمعة يوليو 19, 2024 4:23 pm من طرف رجاء موسى

» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى

» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى

» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى

» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى

» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى

» عديلة وزين
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى

» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى

» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالسبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى

» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى

» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى

» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى


التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا

اذهب الى الأسفل

التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا Empty التجريب فى الاخراج المسرحى و السينوغرافيا

مُساهمة من طرف abdo السبت مارس 06, 2010 2:41 am


التجريب في الاخراج المسرحي والسينوغرافيا



التجريب في الاخراج المسرحي والسينوغرافيا ( احمد زكي ) مصر

أندريه أنطوان
النقل الفوتوغرافي
يقترن اسم أندريه أنطوان المخرج والممثل الفرنسي بالواقعية الفوتوغرافية

في المسرح الحديث. وساعدته روح العصر العلمي على اكتشافه لاتجاهاته الفنية وهو من مواليد القرن 19 ويحسب له اعترافه بفضل المؤلف. ولهذا كرس الكثير من وقته يبحث عن الكتاب الجدد أمثال إميل "زولا" و"إيسن" و"سترنربيرج" وغيرهم في مجال التأليف المسرحي. ولقد بهرت أنطوان أعمال زولا خاصة شخصياته المميزة ذات الملامح الطبيعية التي تعكس سمات وتفاصيل وملامح المجتمع الفرنسي في عصره.
ومثل ساكس مينتجن كان أنطوان يسير على نفس الدرب الواقعي وان اختلف تفسيره.


ولعل اصراره على اخراج العرض المسرحي داخل إطار من التفاصيل الظاهرة هو الذي حدا النقاد على وصفه بأنه المخرج الأول الذي تعمد نقل الصورة المطابقة للحياة اليومية لأول مرة على المسرح ولهذا كانت الطبيعية أسلوبه.
أسس أنطوان المسرح الذي كان علامة في طريق تطور المسرح الفرنسي التي صنعها أنطوان بعد مشوار طويل من الكفاح والصبر.
قنسطنتين استانسلافسكي
على طريق الواقعية التي انتهجها جورج الثاني (ساكس مينتجن) كما يعرفه رجال المسرح كان استانسلافسكي يعمل هو الآخر في نفس الاتجاه الواقعي ولكن بتجريب جديد أو بأسلوب آخر. فبينما ينشد الأول الواقعية الخارجية، فقد ساعدت الظروف استانسلافسكي لكي يكتشف الواقعية بمفهومها الداخلي نتيجة لاهتمام العالم بالدراسات النفسية في فترة ما قبل أفول القرن 19 وبداية القرن العشرين.
وشهرة استانسلافسكي ترتبط أساساً "بنظامه" Sytem في فن الأداء التمثيلي، هذا النظام الذي وضعه نتيجة خبرته الطويلة في مجال العمل المسرحي. ونظام استانسلافسكي نبع أصلاً من أعمال الكاتب المسرحي تشيكوف بعد أن تناولها استانسلافسكي بالاخراج أثناء عمله وكان قد أصابها الفشل من قبل. ثانياً ان النظام نبع أصلاً من تجارب كان حقلها مسرح الفن بموسكو وممثلون روسيون، لا شك تختلف طبيعتهم كبشر عن طبيعة غيرهم من الجنسيات الأخرى.
وبرغم ادراك استانسلافسكي من أن مناهجه الأولى في الاخراج كانت مشوبة بعدم الاتزان الفني، إلا انه مع ذلك قد ابدع الكثير من عروضه الشهيرة مثل "طائر البحر"، و"الخال فانيا"، "بستان الكرز" لتشيكوف، و"عدو الشعب " لابسن، "الأعماق السفلى"، لاستانسلافسكي.
وبرغم جهود استانسلافسكي واخلاصه وتفانيه في أحكام الأعمال المسرحية التي أخرجها، فإنه لم يكن بقادر على الحكم على المسرحية ـ اي مسرحية بغض النظر عن احساسه بمظاهر عرضها.
وعلى الرغم من نجاح استانسلافسكي باخراج اعمال تشيكوف الا ان هذا الأخير علق على اخراجه لطائر البحر بأنه احاط العرض بخوص الكتابة وبالافراط بتفاصيل الواقع ـ لا الواقعية التي لا علاقة لها بالمسرحية.
وثمة جرأة من استانسلافسكي اذا اراد أن يحقق شيئاً ابعد في فنون التجريب كانت حين أفتتح استوديو خاصا وعين له "ميهولد" احد تلاميذه ولكن سرعان ما أغلق الاستديو لعدم رضائه عن اعمال تلميذه ميرهولده.
والمستقرئ لاعمال ستانسلافسكي عبر سنينه الطويلة في مجال الاخراج المسرحي يستطيع تصنيف تلك الأعمال الى مراحل جربها المخرج العظيم طوال رحلة المسرحية.
1 ـ رحلة الأوبرات الرومانيتيكة، 2 ـ رحلة الميلودراما، 3 ـ الواقعية الخارجية، 4 ـ التجريب والتعبير الرمزي، 5 ـ الواقعية بمفهومها الرمزي.
واقعية جديدة
ويتواقل عباقرة المخرجين ماكس راينهاردت (النمسا) وباركر (انجلترا) وكوبوه (فرنسا) كل على حدة، واذا قدم ضدا الثالوث فلأنه نموذج مختلف لاسلوب واحد اختلفت فايذانه كما اختلفت تطبيقاته.
وكانت واقعيتهم من نوع جديد ـ واقعية تحليلة فرضتها طبيعة الفن المسرحي.
وابتدأ رحلة هذه الواقعية الجديدة قبيل بداية القرن العشرين بسنوات معدودة. ففي المانيا على وجه الخصوص ساعد مخرجو الواقعية مع تأكيد موقفه من مختلف الاختراعات الجديدة التي أسهمت في تسهيل تغيير المناظر الواقعية ذات الابهار الشديد فتوفرت للمسارح المنصات المتحركة ذات الأجنحة والمنصات الصاعدة والهابطة بفعل المحركات الهيدرولوجية، ثم كان اختراع السيكلورما الثابتة (القبة السماوية) المطلية بالمصيص. ولعل أول المبدعين في مجال الواقعية التي اعتمدت على الحرفية الميكانيكية الجديدة كان المخرج ماكس راينهاردت.
اما جاك كوبوه Copecw وقد درس كتابات آبياوكريج، فلم يحد فيها شيئاً مما يتفق معها عليه. ولم يكن متعاطفاً مع حملة كريج من أجل التقليل من سلطان الكلمة المنطوقة. ورأى ان "آبيا" وغيره لم يتكبدوا الا المنذر اليسير من مشقة التفكير في الممثل والمسرحية. أما المخرج الوحيد الذي كانت آراؤه تقترب من آرائه فكان جرانفيل باركر المخرج الانكليزي.
الاتجاهات المضادة للواقعية
في روسيا السوفياتية في بداية القرن العشرين غلب الاتجاه السباس والايديولوجي بعد الثورة البلشفية على الحياة المسرحية متمثلاً في تطبيق (المسرحة) اسلوباً كما في اعمال ميرهولد والكسندر تايروف، وفي المانيا افترض التعبيرية ببوادر الالتزام كما سنرى خاصة في مسرح في ابتكارات جوردون كريج في انجلترا وآبيا في سويسرا.
كان الاتجاه في روسيا لأشد المجربين وأكثرهم عمقاً واصالة في المسرح الحديث ويبدو ان رد الفعل لدى كوبوه اذ الواقعية لم يزد عن كونه معارضة معتدلة، اذا ما قومت بالقسوة التي اقصى بها كل أثر للواقعية من العروض المسرحية المقدمة على المسارح الثورية بعد الحرب العالمية الأولى في المانيا وروسيا.
واعتبر المخرجون المسرح البورجوازي القديم ضرباً من الألاعيب الضخمة، وزودوا بوسائل الخداع والتدليس والتحايل التي لجأ اليها المخرجون. فسعوا الى التغرير بالنضارة الذين يشهدون اعمالهم حتى يعتقدوا أنهم يرون صوراً حية حقيقية تعرض امامهم على المسرح. وأعلن المخرج الروسي ميرهولد Mierhold ام الواجب المفروض على المخرجين هو أن يزيلوا وهم الواقعية.
وفي غضون ذلك كان "ايرون بسكاتور" Piscator في المانيا يفرض بقوة وامتداداً، التمثيل اللافردي بالباس ممثليه ملابس خشنة ذات زوايا حادة مخالفة عمداً لخطوط الجسم البشري.
حيث ظهر الممثلون اشبه ما يكونون بالانسان الآلي، Robot منهم بالبشر

وجعل تايروف Tairov ممثليه يستخدمون ماكياجاً عجيباً مفرطاً في الغرابة تكون على يقين من انهم لن يشبهوا اي احد من الحياة الواقعية وبهذا يصبحون اشخاصاً متفردين في عيون النظارة.
تجارب جديدة في السينوغرافيا ـ الديكور المشيد وهذا الديكور ينسب الى الكسندر تايروف ـ ديكور مشيد تجريدي Constructivist retting ـ صقالة نحيلة a gaunt scaffolding تسند بضع منصات مجردة على مستويات مختلفة. كان هذا تمجيداً للآلة وكانوا في هذا الوقت يلتفون ان يصبحوا أمة صناعية عظيمة.
كان هذه لمحات التجريب المسرحي التي عمت روسيا بعد ثورتها الناجحة عام 1917.
وكانت الثورة بالتجريب المسرحي ضاربة اطفالها في زيوع اوروبا منها تشيع الكثيرون من أبناء الوطن العربي وامتد هذا الجزر الى بلادنا وشاهدنا بعضاً من هذه الندرة في أعمال شاهدتها الستينات في القرن العشرين مثلاً "الفرافير" لكرم مطاوع "وأنت اللي قتلت الوحش" لجلال الشرقاوي والفول لأحمد زكي والتي زاوج فيها بين التجريد المسرحي واسلوب المسرح الشامل الذي كان جديداً على مصر لأول مرة والذي تبناه آنئذ ابناء الوطن العربي فن المبدعين والمفكرين.
كريغ Craig
الفنان البريطاني جوردون كريغ ـ ادار ظهره للواقعية وتخلص من نظام الأجنحة (الكواليس) وكافة الزوائد الأخرى من ستائر وقطع ديكور تقليدية، واستغنى عن المناظر المرسومة في عمق المسرح وغيرها اضواء الحافة وغيرها.
وأحب أن اذكر ان كريغ حين لجأ الى نظام الغاء الحي واحلال العروسة الماريونيت بدلاً منه ـ اذكر انه كان مدفوعاً بالهجوم على نظام الممثل الذي استغل المسرح وخشبته لاستعراضاته ونرجسيته المفرطة.
أفاد أدولف آبيا في الدرامات الموسيقية حتى قبل الحرب العالمية الأولى اخراج "حلم ليلة صيف" واخراج "هاملت لوليم شكسبير".
المخرجون التجريديون في فرنسا ابرزهم كوبوه وتلاميذه، لويس جوفيه Jovet وتشارلز ديلان Dullin ثم بتواف Pitoeff ومجموعة الكارتل أحدثوا ثورة في عالم المسرح وكانت تجريبية في أعلى مستوى.....

abdo
abdo
المدير العام
المدير العام

البلد : السودان
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 134
نقاط : 5972
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

https://abdo111.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى