المواضيع الأخيرة
مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
صفحة 1 من اصل 1
مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
المقدمة:
أهمية الموسيقى جعل الفلاسفة وعلماء التربية يكتبون عن أثرها ودورها الذي يتمثل في تنمية النواحي أو المكونات الجسمية، العقلية، الإنفعالية، الإجتماعية والخلقية وهي مكونات غير منفصلة وإنما متكاملة متفاعلة مع بعضها. فدراسة التربية الموسيقية وإدراجها ضمن المقررات من أهم أولويات المؤسسات التعليمية في جميع انحاء العالم فقد تُمكن التلاميذ من إيجاد الفرصة لاستخدام الموسيقى والغناء التي تعمل على الارتقاء بالملكات الفنية ودعم عملية التعلم بمعناه الأوسع والتدريب والتعاون على حسب الموارد المتاحة من خلال المساعدة في زيادة المعرفة والتفاهم. تعتمد التربية الموسيقية على الغناء، العزف على الآلات الموسيقية، والتذوق الموسيقي، وتنمية الأدراك السمعي.
يرجع تاريخ تدريس الموسيقى في معهد بخت الرضا، إلى تعين الماحي إسماعيل في عام 1955م مدرساً للنشاط الموسيقي، وقد درس الموسيقى إبان دراسته في كلية التجارة (C.S) والتحق بالإذاعة عازفاً للكمان – وكان يعاونه في التدريس محمد صديق الأزهري، المعلم بالمرحلة الوسطى آنذاك، إلى أن أبتعث الماحي اسماعيل إلى المملكة المتحدة، ومحمد صديق الأزهري إلى جمهورية مصر لدراسة الموسيقى وبعد إنتهاء دراستهما واصل كل منهما تدريس الموسيقى في معهد بخت الرضا، وفيما بعد نُقل محمد صديق الأزهري إلى رئاسة المناشط التربوية بوزارة التربية والتعليم، والماحي إسماعيل إلى عمادة معهد الموسيقى والمسرح والفنون الشعبية في 1969م .
ان النشاطات الموسيقية المختلفة خارج الحصص المقررة للتربية الموسيقية والتي يقوم بها التلاميذ من ذوي الاستعداد الموسيقي، تمكنهم الإستزاده من الثقافة الموسيقية تبعاً لرغبتهم وقد يشمل النشاط الموسيقي المجالات الآتية: فرقة أناشيد المعلم: نشاط جماعي، ونشاط فردي ( العزف أو الغناء) ولتنمية ورعاية ما لدى التلاميذ من استعداد مميز في تلك الجمعيات تستخدم الأساليب التالية:
1. الاداء الفردي والجماعي في الطابور المدرسي اليومي والحفلات المدرسية.
2. يشترك الموهوبون في الغناء في جماعة الكورال حيث يتم تدريبهم على أساليب الغناء الفردي والجماعي مع دراسة بسيطة لإجادة قراءة النوتة الموسيقية وهذا النشاط يوجد في بعض المدارس الخاصة في السودان.
الرسالة:
الإلتزام بتأهيل تلاميذ التعليم العام – في كل مراحل التعليم قبل المدرسي؛ تعليم مرحلة الأساس، التعليم الثانوي لمقررات التربية الموسيقية التي تعمل على تحسين المهارات العامة لتطوير وتقييم الذات وفقا لمتطلبات المرحلة.
الأهداف:
1. تمليك التلاميذ مهارات القدرة على المعرفة والفهم
2. تنمية المهارات الذهنية وقدرة التلاميذ على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة و حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات وتحمل التبعات.
3. إكساب المهارات المهنية والعملية
منهج التربية الموسيقية:
مجموع من الخبرات التربوية الثقافية والإجتماعية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخل المدرسة وخارجها بقصد مساعدتهم على النمو في جميع النواحي وتعديل سلوكهم طبقاً لأهدافها التربوية. ومن أهدافها الأسهام في تحقيق النمو المتكامل للمتعلم في مختلف النواحي، مساعدة المواد الدراسية الأخرى والنشاط المدرسي على تحقيق أهدافها وأهداف التربة العامة ويمكن تقسيم هذين الهدفين الى أهداف عامة وأهداف خاصة على النحو التالي:
الأهداف العامة للتربية الموسيقية:
1. أن تكون الموسيقى مصدراً يحبب المتعلم في المدرسة.
2. أن تعين الموسيقى على استيعاب باقي المواد الدراسية الأخرى.
3. أن تنمي الوعي الإجتماعي، القومي، والديني من خلال الغناء واللعب.
4. أن تبث روح التعاون والشعور بقيمة العمل الجماعي وأهمية الفرد للجماعة والجماعة للفرد.
5. تحقيق التفاهم العالمي عن طريق تذوق موسيقى الشعوب الأخرى.
الأهداف الخاصة للتربية الموسيقية:
1. تنمية الإدراك الحسي عند المتعلم.
2. تنمية حاسة إدراك العناصر الموسيقية وتنمية الذوق الموسيقي.
3. التدرج الى مستوى التذوق الموسيقي عن فهم وإدراك
4. تعريف التلميذ بعناصر اللغة الموسيقية قراءة وكتابة.
5. غرس عادات سلوكية ذو قيمة جمالية.
6. الإرتفاع بمستوى الوعي الموسيقي.
7. اكتشاف المواهب لرعايتها.
اختصاصات كل وحدة حسب الهيكلة:
1. وحدة التربية الصوتية والكورال من اختصاصاتها، تدريب الجسم والأعضاء الصوتية لتعمل على تنمية المرونة والقوة والنشاط والحيوية لدى المتعلم، كما تعمل على تنمية الحس الإبداعي لدى المتعلم وتعرفه على ما هو جديد بالتأمل والإعجاب. رسم المثل والمبادي لدى المتعلم من خلال اختيار كلمات الأغنيات والاناشيد.
2. وحدة فرقة الآلات الإيقاعية ( فرق الباند) من إختصاصاتها، تدريب المتعلمين كنشاط جماعي الطريقة العلمية للتطبيق على الآلات الإيقاعية التي سبق التلاميذ استيعابها ، كما تعمل على تهذيب الإحساس الإيقاعي لدى المتعلم، تشكيل روح القيادة لدى التلميذ التي تتوفر فيه شروط قائد الفرقة الإيقاعية التي تتمثل في: الإستعداد الموسيقي الجيد، قوة الحساسية والإنتباه والتركيز، الذكاء وحسن التصرف، الإلمام التام بالقطعة الموسيقية، أن يكون التلميذ محبوباً بين زملائه.
3. وحدة الألعاب الموسيقية من إختصاصاتها، المساعدة على النمو الجسمي والسيطرة العضلية وتناسق حركاته، تدريب المتعلمين كنشاط جماعي تنمية قواهم السمعية، تنمية الذاكرة، وإثارة الخيال، تعلم القواعد والنظريات الموسيقية عن طريق التجارب العملية.
4. وحدة الإستماع والتذوق الموسيقي من إختصاصاتها، تدريب عقول المتعلمين على تناول العمل الموسيقي عبر مراحله الأربعة بطريقة ناقدة ذكية.
الخاتمة:
في إطار ثمة وعي بقيمة التربية الموسيقية بين المتعلمين ( تعليم قبل مدرسي – أساس – ثانوي) نناشد بان تجد موقعها ضمن مقررات التعليم العام، من اجل معافاة أي منتج فني ( غنائي – آلي) يُعرض ويُقدم بدون الالمام بأساسيات العمل الفني الموسيقى في ابسط صوره، ولكي نقدم مبدعين مدركين للقيمة الفنية التي ينهلوها من معلميهم ويعملوا في خدمة المجتمع على تنمية الذوق العام، على ضوء ذلك نوصي بالآتي:
1. إدراج مادة التربية الموسيقية في المنهج المدرسي والاستعانة لاعداده باساتذة وخبراء قسم الموسيقى - بكلية الموسيقى والدراما – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
2. توفير آلات فرق (الآلات الإيقاعية) محلية أو غير محلية حسب الموارد المتاحة في المدارس.
3. توفير مكتبة صوتية – في جميع المدارس
4. الزامية تدريس منهج نشاط موسيقى في جميع كليات التربية
5. تبني الوزارة إنشاء معهد موسيقى لطلاب شهادة الاساس نظام العامين لتمكنهم الالتحاق بقسم الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما. اسوة بالمعاهد الحرفية و التدريب المهني.
6. ضرورة تبني الوزارة لإعداد وتنظيم مهرجانات الموسيقى والغناء بمدارس التعليم العام دورياً.
مرجعية المادة المقدمة:
1. أ. د. محمد سيف الدين علي التجاني – بروفسيور – قسم الموسيقى – عميد كلية الموسيقى والدراما سابقاً.
2. د. رجاء موسى عبد الله – استاذ مساعد – قسم الموسيقى – رئيس قسم الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما.
3. أ. عيسى محمد أحمد – كبير محاضرين – قسم الموسيقى – استاذ مادة التربية الموسيقية.
4. د. حامد محمد الحاج احمد أزرق – استاذ مشارك - رئيس قسم علم النفس – كلية الامام الهادي ( موسيقي).
5. د. ثريا الشيخ ابوبكر – رئيس قسم البحوث والدراسات – إدارة الموسيقى – وزارة الثقافة والاعلام.
وبالله التوفيق
د. رجاء موسى عبد الله عبد الخير
رئيس قسم الموسيقى
الخرطوم
اكتوبر 2019 ميلادية
رجاء موسى- مشرفة منتدى الموسيقى السودانية
- البلد : sudan
الجنس : عدد المساهمات : 199
نقاط : 5735
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 55
مواضيع مماثلة
» نشاط المرأة الموسيقية داخل اتحاد المهن الموسيقية ( السودان)
» مفاهيم التربية
» الموازيـــــن الموسيقية
» أنواع السلالم الموسيقية
» الآلات الموسيقية لدى قبيلة الهبانية
» مفاهيم التربية
» الموازيـــــن الموسيقية
» أنواع السلالم الموسيقية
» الآلات الموسيقية لدى قبيلة الهبانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 30, 2024 5:07 pm من طرف رجاء موسى
» التواصل الموسيقي بين السودان مصر
الجمعة يوليو 19, 2024 4:23 pm من طرف رجاء موسى
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
الأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى
» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
الأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى
» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
الأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى
» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
الثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى
» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
الجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى
» عديلة وزين
الثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى
» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
الأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى
» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
السبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى
» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
الأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى
» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
الإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى
» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
السبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى