منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
منتديات القمة السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى

» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى

» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى

» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى

» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى

» عديلة وزين
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى

» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى

» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالسبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى

» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى

» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى

» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى

» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالسبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى


المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني

اذهب الى الأسفل

المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني Empty المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني

مُساهمة من طرف رجاء موسى الأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am

في محاضرة جمعت بين طلاب الفرقة الخامسة موسيقى و نفر كريم من الباحثين و الاكاديمين في مجال الثقافة الموسيقية بمباني كلية الموسيقى و الدراما.
قدم د. نزار غانم استعراض للفعل الثقافي الموسيقي في الريف و القرى السوداني و اطلق عليه الموسيقى و الغناء الفلكلوري ثم الحراك الثقافي الموسيقي  في المدن السودانية و اطلق عليه ( الموسيقى التقليدية) التي تعرف بمصطلح المدرسة الفنية.
تناول د. نزار التجارب التي اسهمت في الموسيقى التقليدية عبر استخدام الآلة الوافدة كآلة العود على سبيل المثال نموذج الموسيقار علاء الدين حمزة الذي ينتمي للثقافة النوبية بشمال السودان.
اما ارتباط الموسيقى بالأداء الحركي و تحديدا الرقص الشعبي يذكر بأن الرشايدة استقوا  من الحضارمة ذلك الرقص الذي يدعم القيم في جوانب السلوك.
كما تحدث عن دور المارشات العسكرية التي ادت إلى تثقيف المواطن السوداني بالالحان ذات النغمات السداسية في الغناء الشعبي في السودان و على سبيل المثال مارش ماندي بنت السلطان عجبنا... من تراث قبائل النوبة بجنوب كردفان.
و أكد على وجود نوعية خاصة بالمنظومة اللحنية في مناطق غرب السودان التي تؤدى بمصاحبة آلة ام كيكي و على سبيل المثال الهداي موسى الإمام.
كما ذكر اسهام عبدالقادر سالم و اقرانه ابراهيم موسى ابا و صديق عباس من فرقة فنون كردفان في اوائل الستينيات بالتعامل مع مقام البياتي و الكرد.
ثم تحدث عن تجارب بعض الفنانين السودانيين للغناء بأغاني عربية مثل احمد الجابري (عطشان يا صبايا) و محمد وردي (انت عمري) و آمال النور (انا قلبي دليلي).
كما ذكر بأن الراحل المقيم الموسيقار العاقب محمد حسن فقد اكسب الموسيقى السودانية نمط جديد محافظا على خماسية الألحان.
و ختم قوله بأن جميع النماذج التي تغنى بمقامية شرقية او عربية من السودانيين لم تظهر العرب (نوت ارباع التون) في آدائهم بل حافظو جميعا على طابع التطريب السوداني.
كل الشكر و التقدير لشيخ السومانية د. نزار غانم و صحبه الكرام لقد كنتم حضورا قيما بين طلابنا.
                        د. رجاء موسى عبدالله
                              استاذ مساعد
                              قسم الموسيقى
بتاريخ الثلاثاء 13/12/2022
رجاء موسى
رجاء موسى
مشرفة منتدى الموسيقى السودانية

البلد : sudan
الجنس : انثى عدد المساهمات : 197
نقاط : 5521
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى