المواضيع الأخيرة
امكيكى الة يمتاز بها السودان من حيث الصناعة
صفحة 1 من اصل 1
امكيكى الة يمتاز بها السودان من حيث الصناعة
أم كيكي
هي آلة نجدها في كثير من الدول العربية والأفريقية في الجزائر تسمى (الأمزاد) ويعزف عليها النساء فقط وفي بورندي تسمى (اندونونقو) وفي إثيوبيا تسمى (الماسنقو) وتسمى (الرباب العربي) في اغلب دول الخليج وتسمى ( الاوروتو) في كينيا ونجدها منتشرة في غرب السودان عند قبائل البقارة وهي آلة وترية (قوسية ) أي تصدر الصوت بواسطة قوس. يمرر هذا القوس على وتر واحد مصنوع من الشعر الذي يؤخذ من ذنب (الحصان) وهذا يدل على ارتباط هذه الآلة بقبائل البقارة ويؤكد هذا ارتباط الحصان بالبقر، ومما هو مسلم به عند هذه القبائل لا توجد أبقار بدون حصان( لأن البقر إذا شرد لا يلحقه إلا الحصان) . ويدل هذا على ارتباط الآلات الموسيقية بالبيئة التي تستخدم فيها.
فالعازف لإلة أم كيكي في غرب السودان هو الذى يصنعها وعندما يريد ذلك يقوم بتجهيز جلد الورل وهو أهم جزء في هذه الآلة لأنه يتحكم في مدى جمال صوتها ، (حسب الفهم السمعي لدى صانع الآلة) وغالباً ما يجد الورل في أثناء بحثه عن المرعى المناسب لأبقاره، ويسلخ الجلد بطريقة محددة بحيث لا يكون فيه أي ثقب ثم يترك هذا الجلد حتى يجف وفي هذه الأثناء يبحث عن القرعة المناسبة لهذا الجلد وفي والوقت الناسب وغالباً ما تكون فترة استقرار بالنسبة للصانع يقوم بتجميع الآلة ويبدأ بقطع القرعة إلى نصفين وبعد ذلك يقوم بشد الجلد على أحد النصفين ثم يدخل الرقبة ويتركها حتى تجف لمدة يوم أو يومين وفي هذه الفترة يقوم بتجهيز الوتر والقوس بالبحث عن أطول ذنب من ذيول الحصين فيقوم بقطع عدد من السبيب الموجود فيه يتراوح عددها بين 10-15 سبيبة في الوتر ونفس العدد أو قريب منه للقوس. وبعد أن يجف الجلد على القرعة يقوم بشد الوتر بواسطة خيط مربوط بطرفي السبيب ويرفع الوتر بواسطة كبري من القرع (الحمار) حتى لا يلتصق بالرقبة يكون واحد منها على سطح الجلد حتى يقوم بإظهار وتكبير الصوت الصادر من الوتر والأخر يكون في أعلى الرقبة وبهذا تكون الآلة جاهزة للعزف . ويمرر القوس على (كعكول) من الصمغ المأخوذ من أشجار الهشاب (وهو منتشر في المنطقة) حتى يقوم بسد المسافات بين السبيب لإصدار الصوت عندما يحرك عليه الوتر( القلفونية) ويتم تغير الدرجات الصوتية بواسطة اللمس على الوتر أعلى الرقبة.
ويتم العزف على هذه الآلة جلوسي غالباً بحيث يضعها العازف على فخذيه ويمسك بالقوس بإحدى يديه وتغير الدرجات الصوتية باليدالأخرى.
الهداى:
هو رجل له وظيفة اجتماعية فى مناطق غرب السودان وهو بمثابة اعلام شعبى قوى وذلك لانة يجوب ويطوف القرى زائرا ومعلنا عن ما بداخلة من اخبار ومدح وزم لمن يشاء. وهذه الوظيفة (الاعلام الشعبى) يقوم بها الهداى والبوشانى والبرمكى والموقاى ويعزف ام كيكي وهو جالس فى ما يسمى (الضرا) مكان الضيافة فى القرى يجلس وحوله الرجال يلتمسون من شعره الحكم ومعرفة الاخبار واخر الاحداث وفى عرض شعره يستخدم طريقة تسمى (الربقى) والقصيدة التى يتغنى بها تكون طويلة وتتغير قافيتها تسمى المجدولة ويظهر فى ادائه نصف التون وهذا هو الذى يربطه بالثقافة العربية والسلم السباعى.
دفع الله الحاج على 2010م
هي آلة نجدها في كثير من الدول العربية والأفريقية في الجزائر تسمى (الأمزاد) ويعزف عليها النساء فقط وفي بورندي تسمى (اندونونقو) وفي إثيوبيا تسمى (الماسنقو) وتسمى (الرباب العربي) في اغلب دول الخليج وتسمى ( الاوروتو) في كينيا ونجدها منتشرة في غرب السودان عند قبائل البقارة وهي آلة وترية (قوسية ) أي تصدر الصوت بواسطة قوس. يمرر هذا القوس على وتر واحد مصنوع من الشعر الذي يؤخذ من ذنب (الحصان) وهذا يدل على ارتباط هذه الآلة بقبائل البقارة ويؤكد هذا ارتباط الحصان بالبقر، ومما هو مسلم به عند هذه القبائل لا توجد أبقار بدون حصان( لأن البقر إذا شرد لا يلحقه إلا الحصان) . ويدل هذا على ارتباط الآلات الموسيقية بالبيئة التي تستخدم فيها.
فالعازف لإلة أم كيكي في غرب السودان هو الذى يصنعها وعندما يريد ذلك يقوم بتجهيز جلد الورل وهو أهم جزء في هذه الآلة لأنه يتحكم في مدى جمال صوتها ، (حسب الفهم السمعي لدى صانع الآلة) وغالباً ما يجد الورل في أثناء بحثه عن المرعى المناسب لأبقاره، ويسلخ الجلد بطريقة محددة بحيث لا يكون فيه أي ثقب ثم يترك هذا الجلد حتى يجف وفي هذه الأثناء يبحث عن القرعة المناسبة لهذا الجلد وفي والوقت الناسب وغالباً ما تكون فترة استقرار بالنسبة للصانع يقوم بتجميع الآلة ويبدأ بقطع القرعة إلى نصفين وبعد ذلك يقوم بشد الجلد على أحد النصفين ثم يدخل الرقبة ويتركها حتى تجف لمدة يوم أو يومين وفي هذه الفترة يقوم بتجهيز الوتر والقوس بالبحث عن أطول ذنب من ذيول الحصين فيقوم بقطع عدد من السبيب الموجود فيه يتراوح عددها بين 10-15 سبيبة في الوتر ونفس العدد أو قريب منه للقوس. وبعد أن يجف الجلد على القرعة يقوم بشد الوتر بواسطة خيط مربوط بطرفي السبيب ويرفع الوتر بواسطة كبري من القرع (الحمار) حتى لا يلتصق بالرقبة يكون واحد منها على سطح الجلد حتى يقوم بإظهار وتكبير الصوت الصادر من الوتر والأخر يكون في أعلى الرقبة وبهذا تكون الآلة جاهزة للعزف . ويمرر القوس على (كعكول) من الصمغ المأخوذ من أشجار الهشاب (وهو منتشر في المنطقة) حتى يقوم بسد المسافات بين السبيب لإصدار الصوت عندما يحرك عليه الوتر( القلفونية) ويتم تغير الدرجات الصوتية بواسطة اللمس على الوتر أعلى الرقبة.
ويتم العزف على هذه الآلة جلوسي غالباً بحيث يضعها العازف على فخذيه ويمسك بالقوس بإحدى يديه وتغير الدرجات الصوتية باليدالأخرى.
الهداى:
هو رجل له وظيفة اجتماعية فى مناطق غرب السودان وهو بمثابة اعلام شعبى قوى وذلك لانة يجوب ويطوف القرى زائرا ومعلنا عن ما بداخلة من اخبار ومدح وزم لمن يشاء. وهذه الوظيفة (الاعلام الشعبى) يقوم بها الهداى والبوشانى والبرمكى والموقاى ويعزف ام كيكي وهو جالس فى ما يسمى (الضرا) مكان الضيافة فى القرى يجلس وحوله الرجال يلتمسون من شعره الحكم ومعرفة الاخبار واخر الاحداث وفى عرض شعره يستخدم طريقة تسمى (الربقى) والقصيدة التى يتغنى بها تكون طويلة وتتغير قافيتها تسمى المجدولة ويظهر فى ادائه نصف التون وهذا هو الذى يربطه بالثقافة العربية والسلم السباعى.
دفع الله الحاج على 2010م
الدفع- مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
- البلد : sudan
الجنس : عدد المساهمات : 25
نقاط : 5187
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 51
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى
» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
الأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى
» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
الأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى
» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
الثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى
» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
الجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى
» عديلة وزين
الثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى
» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
الأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى
» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
السبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى
» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
الأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى
» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
الإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى
» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
السبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى
» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
السبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى
» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى