المواضيع الأخيرة
الشلك
صفحة 1 من اصل 1
الشلك
بسم الله الرحمن الرحيم
الشلك
احدى قبائل جنوب السودان يقطنون حول منطقة ملكال وفشودة ويسمى زعيمهم المك او الرث يربطون ازار يسمى (اللاو) تربطة النساء على الكتف اليمنى و الرجال يربطونة على الكتف الايسر ولديهم قرقاب يصنع من الجولات يسمى (يوه) ويربط وسط الجسم .
الرقص عند الشلك :
لهم عدد من الرقصات
1. رقصة يقلد فيها سير الحصان تسمى (كينجkng )
2. (بوولbool ) وهى من الرقصات الهامة جدا عند الشلك وسميت على اسم الالة التى تستخدم لاداء هذه الرقصة التى يرقصها الشباب غالبا .
3. ( امقاكamgak ) وهذه رقصة يجلس فيها الفتيات والصبيان فى شكل دائرة حيس يقوم كل شاب باختيار الفتاة التى تروق له .
4. (كيب kip ) هى رقصة لا تصحبها الات موسيقية وتعتمد فى الايقاع على الارجل .
5. (توم tom) فهذه ترقص على انغام الة (التوم) وهى الة تشابة الطمبور المعروف يضعها العازف فى شكل راسى اعلى فخذة ويصدر الاصوات بواسطة اصابع يدية الاثنتين وفي الرقص تتماسك الفتيات بايديهن والصبيان يدورون حولهن فى سرعه منسجمه مع الايقاع .
6. (اياةeiah ) رقصة تعتمد على القفز الى اعلى مع تلويح باليد اليمنى .
7. (مات mat) هى من الرقصات الطقسية وترقص فى الاماكن المقدسة و غالبا ترقصها النساء كبار السن .
8. (ياىyay) وهذه ىترقص لاستقبال الرث و الوفاة وتؤدى بدون الات ماعدا الة نفخ (قرن) .
9. (روج roj) وهذه يرقصها الرجال فقط .
الزواج عند الشلك :
يتم اللقاء بين البنت والولد سرا فى المناسبات و حلقات الرقص وبعد التفاهم تقوم البنت باخطار والدها مباشرة بان هناك من يريد ان يتزوجها , فيسالها والدها عن بلده,وهل تزوج احد اقاربه من عائلة البنت , ثم تكون هناك مقابلة بين اهل البنت واهل الولد فى منزل احد الجيران من نفس القبيلة , واذا تمت الموافقة يحدد يوم اخر ليدفع اهل الزوج مبلغ من المال عبارة عن (قولت خير ) وتسمى (كواش) فى لغة الشلك وتعنى شحده واذا كان المبلغ بسيط وغير مجزى يرجع لاهل العريس لتتم زيادته بعد يومين او ثلاثة , ثم بعد ذلك ياتوا بثلاثة خرفان – واحد ذكر واثنين اناث – يوزعها والد البنت على الاهل وتسمى هذه العادة (ديك ضوك diak dook) كما يقوم العريس بدفع خراف على عدد المتوفيين من اقارب البنت تعطى او توزع على احفادهم , ثم يحدد موعد الزواج , وفى هذه الفترة اذا اراد الولد رؤية البنت يذهب الى منزل الجيران مع بنات الحى حيث تذهب صاحبة المنزل الى والدة البنت وتطلب منها ان تاخذ البنت عندها لوجود ضيوف , وتذهب البنت باعتبار ان اهلها لا يعرفون انها سوف تقابل الولد عند الجيران , وفى الفترة بين دفع الخرفان حتى وقت الزواج من الافضل ان يرسل اهل الولد كمية من السمك الكبار لاهل البنت واذا لم يتم ذلك يكون عيب فى حق اهل الولد ويشتمون من كل القبيلة , ويقوم بتحديد يوم الزواج اكبر افراد اسرة البنت وذلك بالذهاب الى اهل الولد ويخطرهم بانهم جاهزين ويرسل اهل العريس احد افراد الاسرة الكبار لاهل العروس ويخبرهم بانهم جاهزين و اذا كان المهر غيرجاهز يطلب منهم ان يعطوهم مهله اخرى ,ووالد البنت يطلب كل احتياجاتة من الزرة (5-6 جوالات ) والسكر و الزيت ودقيق القمح والارز ووثور يذبح يوم (العرس)س ويخصم من المهر , ويهدى العريس (لاوه) لونه بنى لوالد البنت و(لاوه) وسفنجات وفنايل لكل من اعمامها وجدها و لوالدتها جلابية وطرحة وشبشب , وكذلك لزوجات والد البنت , وبعد ان يتم الزواج يطلب والد البنت مركب وشبكة لصيد السمك وثلاثين خروف ومبلغ من المال وعجلة بالاضافة للبقر , وهذه الطلبات تدفع بعد ان تلد البنت , وتكون الزفة بدق النقارة حيث يقوم العريس بخطف العروس فى هذه الليلة , واذا حملة (حبلة ) فى شهرين تذهب الى بيت والدها الذى يرجعها بعد اسبوع الى منزل زوجها , وتكمل سبعة شهور ياخذها زوجها الى منزل والدها ويذبح خروف فى يوم الولادة .
مع ترم ترم ماتى
دفع الله الحاج على
الشلك
احدى قبائل جنوب السودان يقطنون حول منطقة ملكال وفشودة ويسمى زعيمهم المك او الرث يربطون ازار يسمى (اللاو) تربطة النساء على الكتف اليمنى و الرجال يربطونة على الكتف الايسر ولديهم قرقاب يصنع من الجولات يسمى (يوه) ويربط وسط الجسم .
الرقص عند الشلك :
لهم عدد من الرقصات
1. رقصة يقلد فيها سير الحصان تسمى (كينجkng )
2. (بوولbool ) وهى من الرقصات الهامة جدا عند الشلك وسميت على اسم الالة التى تستخدم لاداء هذه الرقصة التى يرقصها الشباب غالبا .
3. ( امقاكamgak ) وهذه رقصة يجلس فيها الفتيات والصبيان فى شكل دائرة حيس يقوم كل شاب باختيار الفتاة التى تروق له .
4. (كيب kip ) هى رقصة لا تصحبها الات موسيقية وتعتمد فى الايقاع على الارجل .
5. (توم tom) فهذه ترقص على انغام الة (التوم) وهى الة تشابة الطمبور المعروف يضعها العازف فى شكل راسى اعلى فخذة ويصدر الاصوات بواسطة اصابع يدية الاثنتين وفي الرقص تتماسك الفتيات بايديهن والصبيان يدورون حولهن فى سرعه منسجمه مع الايقاع .
6. (اياةeiah ) رقصة تعتمد على القفز الى اعلى مع تلويح باليد اليمنى .
7. (مات mat) هى من الرقصات الطقسية وترقص فى الاماكن المقدسة و غالبا ترقصها النساء كبار السن .
8. (ياىyay) وهذه ىترقص لاستقبال الرث و الوفاة وتؤدى بدون الات ماعدا الة نفخ (قرن) .
9. (روج roj) وهذه يرقصها الرجال فقط .
الزواج عند الشلك :
يتم اللقاء بين البنت والولد سرا فى المناسبات و حلقات الرقص وبعد التفاهم تقوم البنت باخطار والدها مباشرة بان هناك من يريد ان يتزوجها , فيسالها والدها عن بلده,وهل تزوج احد اقاربه من عائلة البنت , ثم تكون هناك مقابلة بين اهل البنت واهل الولد فى منزل احد الجيران من نفس القبيلة , واذا تمت الموافقة يحدد يوم اخر ليدفع اهل الزوج مبلغ من المال عبارة عن (قولت خير ) وتسمى (كواش) فى لغة الشلك وتعنى شحده واذا كان المبلغ بسيط وغير مجزى يرجع لاهل العريس لتتم زيادته بعد يومين او ثلاثة , ثم بعد ذلك ياتوا بثلاثة خرفان – واحد ذكر واثنين اناث – يوزعها والد البنت على الاهل وتسمى هذه العادة (ديك ضوك diak dook) كما يقوم العريس بدفع خراف على عدد المتوفيين من اقارب البنت تعطى او توزع على احفادهم , ثم يحدد موعد الزواج , وفى هذه الفترة اذا اراد الولد رؤية البنت يذهب الى منزل الجيران مع بنات الحى حيث تذهب صاحبة المنزل الى والدة البنت وتطلب منها ان تاخذ البنت عندها لوجود ضيوف , وتذهب البنت باعتبار ان اهلها لا يعرفون انها سوف تقابل الولد عند الجيران , وفى الفترة بين دفع الخرفان حتى وقت الزواج من الافضل ان يرسل اهل الولد كمية من السمك الكبار لاهل البنت واذا لم يتم ذلك يكون عيب فى حق اهل الولد ويشتمون من كل القبيلة , ويقوم بتحديد يوم الزواج اكبر افراد اسرة البنت وذلك بالذهاب الى اهل الولد ويخطرهم بانهم جاهزين ويرسل اهل العريس احد افراد الاسرة الكبار لاهل العروس ويخبرهم بانهم جاهزين و اذا كان المهر غيرجاهز يطلب منهم ان يعطوهم مهله اخرى ,ووالد البنت يطلب كل احتياجاتة من الزرة (5-6 جوالات ) والسكر و الزيت ودقيق القمح والارز ووثور يذبح يوم (العرس)س ويخصم من المهر , ويهدى العريس (لاوه) لونه بنى لوالد البنت و(لاوه) وسفنجات وفنايل لكل من اعمامها وجدها و لوالدتها جلابية وطرحة وشبشب , وكذلك لزوجات والد البنت , وبعد ان يتم الزواج يطلب والد البنت مركب وشبكة لصيد السمك وثلاثين خروف ومبلغ من المال وعجلة بالاضافة للبقر , وهذه الطلبات تدفع بعد ان تلد البنت , وتكون الزفة بدق النقارة حيث يقوم العريس بخطف العروس فى هذه الليلة , واذا حملة (حبلة ) فى شهرين تذهب الى بيت والدها الذى يرجعها بعد اسبوع الى منزل زوجها , وتكمل سبعة شهور ياخذها زوجها الى منزل والدها ويذبح خروف فى يوم الولادة .
مع ترم ترم ماتى
دفع الله الحاج على
الدفع- مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
- البلد : sudan
الجنس : عدد المساهمات : 25
نقاط : 5386
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 52
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 30, 2024 5:07 pm من طرف رجاء موسى
» التواصل الموسيقي بين السودان مصر
الجمعة يوليو 19, 2024 4:23 pm من طرف رجاء موسى
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
الأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى
» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
الأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى
» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
الأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى
» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
الثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى
» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
الجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى
» عديلة وزين
الثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى
» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
الأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى
» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
السبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى
» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
الأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى
» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
الإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى
» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
السبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى