المواضيع الأخيرة
المردوم فى كردفان
صفحة 1 من اصل 1
المردوم فى كردفان
ايقاع ورقصة المردوم فى منطقة كردفان
عرف غرب السودان بتعدد الأنماط الغنائية والتى عادة ما تكون مصحوبة بالرقص و الغناء الجماعي المصاحب بالصفقة و الضرب على النقارة كما تستخدم الة ام كيكى ذات الوتر الواحد والقوس وتعتبر اغانى ورقصة المردوم الاكثر انتشاراً بمنطقة كردفان و القبائل التى تمارس المردوم تعرف بقبائل البقارة منها الحوازمة والهبانية والمسيرية والبنى هلبة وكنانة وغيرها وله عدة انماط ايقاعية يستخدم فيها التصفيق بالايدى والضرب بالارجل على الارض فى محاكاه لحركة ارجل الحصان فى الخفة مع اصوات حناجر الرجال التى تعبر عن صوت الابقار وغناء الحكامات من النساء ،ويمارس هذا النوع فى المناسبات القومية والاجتماعية ، ويرتدى فيه الرجال ملابس مزركشه ذات الوان متداخله بين الاصفر والاحمر والبرتقالى ويضع الرجل على رائسه ريشه من ريش النعام ويمسك بعصى على يدة ومنها سميت الرقصة برقصة الدجاجة وهى محاكاه للدجاج وهذا يدلل على العلاقة بين البيئة والموسيقى الشعبية ، حين ترتدى النساء القرقاب وهو رداء يربط فى وسط الجسم وتربط النساء كذلك ثوب على الخصر وتمسك طرفية بكلتا يديها وتضع على راسها كمية من الودع الذى نظم فيما يعرف بالمشاط او العبل ، وفى هذا النوع من الرقص يظهر كل من الجنسين امكاناتة التى تجزب الية الجنس الاخر.
. مع ترم ترم ماتى
دفع الله الحاج
[left][center]
عرف غرب السودان بتعدد الأنماط الغنائية والتى عادة ما تكون مصحوبة بالرقص و الغناء الجماعي المصاحب بالصفقة و الضرب على النقارة كما تستخدم الة ام كيكى ذات الوتر الواحد والقوس وتعتبر اغانى ورقصة المردوم الاكثر انتشاراً بمنطقة كردفان و القبائل التى تمارس المردوم تعرف بقبائل البقارة منها الحوازمة والهبانية والمسيرية والبنى هلبة وكنانة وغيرها وله عدة انماط ايقاعية يستخدم فيها التصفيق بالايدى والضرب بالارجل على الارض فى محاكاه لحركة ارجل الحصان فى الخفة مع اصوات حناجر الرجال التى تعبر عن صوت الابقار وغناء الحكامات من النساء ،ويمارس هذا النوع فى المناسبات القومية والاجتماعية ، ويرتدى فيه الرجال ملابس مزركشه ذات الوان متداخله بين الاصفر والاحمر والبرتقالى ويضع الرجل على رائسه ريشه من ريش النعام ويمسك بعصى على يدة ومنها سميت الرقصة برقصة الدجاجة وهى محاكاه للدجاج وهذا يدلل على العلاقة بين البيئة والموسيقى الشعبية ، حين ترتدى النساء القرقاب وهو رداء يربط فى وسط الجسم وتربط النساء كذلك ثوب على الخصر وتمسك طرفية بكلتا يديها وتضع على راسها كمية من الودع الذى نظم فيما يعرف بالمشاط او العبل ، وفى هذا النوع من الرقص يظهر كل من الجنسين امكاناتة التى تجزب الية الجنس الاخر.
. مع ترم ترم ماتى
دفع الله الحاج
[left][center]
الدفع- مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
- البلد : sudan
الجنس : عدد المساهمات : 25
نقاط : 5384
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 52
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يوليو 30, 2024 5:07 pm من طرف رجاء موسى
» التواصل الموسيقي بين السودان مصر
الجمعة يوليو 19, 2024 4:23 pm من طرف رجاء موسى
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
الأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى
» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
الأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى
» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
الأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى
» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
الثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى
» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
الجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى
» عديلة وزين
الثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى
» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى
» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
الأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى
» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
السبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى
» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
الأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى
» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
الإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى
» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
السبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى