منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
منتديات القمة السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
النقارة Emptyالأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى

» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
النقارة Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى

» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
النقارة Emptyالأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى

» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
النقارة Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى

» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
النقارة Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى

» عديلة وزين
النقارة Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
النقارة Emptyالأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
النقارة Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى

» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
النقارة Emptyالأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى

» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
النقارة Emptyالسبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى

» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
النقارة Emptyالأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى

» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
النقارة Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى

» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
النقارة Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى

» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
النقارة Emptyالسبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
النقارة Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى


النقارة

اذهب الى الأسفل

النقارة Empty النقارة

مُساهمة من طرف الدفع السبت يونيو 19, 2010 2:36 am

النقارة


الطبل الافريقى عامة ذو خصوصية روحية وقداسة وجدانية عميقة منذ الاذل وفى السودان نجد الطبول التى تصنف علميا من الالات الايقاعية عائلة المجلدات ،ولها لغة يفهمها كل افراد المجموعة التى تستخدمها فهم يعرفون ماذا تعنى ضربات محددة فى زمن محدد ، ولها طقوس تخصها اذا كان فى التصنيع او الاستخدام ام الحفظ (طريقة التخزين) ومن هذه الطبول فى السودان نجد النقارة التى تصنع من جذع شجرة تم تجويفه من الداخل باحجام واشكال مختلفة ويشد الجلد علي الفتحتين بسيور من الجلد نفسه ويصحبها الرقص غالبا و عادة ما تستخدم اكثر من نقارة واحدة باحجام مختلفة فى وقت واحد تكون مع بعضها ايقاعا واحدا . جاءت التسمية نقارة من الفعل ( نقر) اى من طريقة استخراج الصوت بواسطة النقر او الضرب على الجلد. وتختلف النقارة من منطقة لاخرى ومن قبيلة لاخرى.

نقارة الحوازمة :

تصنع من خشب اشجار العرديب او الحميض اوالزان ،وهى تتكون من نقارتين واحد كبير تسمى التمبل واخرى صغيرة، وتصنيعها يبدأ بقطع الشجرة ذات المقاس الذى يتناسب مع حجم النقارة ويتم تجويف هذا الجزء وهو لين باستخدام (عتلة) ثم يقوم (ينجره) من الداخل والخارج بواسطة (قدوم) او(مخرات) ليحصل على الشكل المخروطى ثم يقوم بمواساة اطار الفتحة الصغير(قعر النقارة) ثم الفتحة الكبيرة(خشم النقارة) وذلك لصعوبة الفتحة الصغيرة فاذا نجح فى مواساته اكمل بقية النقارة واذا فشل يكون قد احتفظ بالطاقة التى كان سوف يبذلها فى مواساة الفتحة الكبيرة اولا ، ثم يقوم بتنظيفها من الداخل، والخارج وتسمى هذه المرحلة ب(التدقل) ، ثم يقوم بعمل عجينة من روث الابقار(البعر) يمسح بها هذا الجزء من الداخل واخارج مسحا جيدا وذلك حتى لا يتصدع الخشب اوينكسر حين يجف (مايتشقق). وتوضع فى الظل لتجف . وفى هذه الاثناء يقوم بتجهيز الجلد على مراحل:

اولا يمسح الجلد (جلد البقر) بالرماد لكى يخرج الصوف بواسطة قطعة من الفخارذات شفة حاده(شقفة).

ثانيا يقوم بفرش الجلد ( الدولا ) على الارض وتفصيل مقاس الفتحة الكبيرة وقطعه اكبر بقليل متخذا اصابع يده وسيله للقياس (اربعه قيراط) وهو يساوى مقياس اربعة اصابع متوازية ، اى ما يعادل ثمانية سنتميتر تقريبا ويفعل ذلك مع الفتحة الصغيرة ايضا.ثم يقوم بعمل اخرام فى محيط كل قطعة ويكون عدد الاخرام متساوى فى كل من القطعتين ثمانية للنقارة الصغيرة واحدى عشر للكبيرة (التمبل) .

ثالثا : يجهز سيور من الجلد نفسه تسمى ( القد ).

رابعا: يقوم بنسج (القد) عبر الاخرام بين قطعتى (الدولا) ويشد ه بقوة وتسمى هذه المرحلة ب(التكرجل) . ثم تترك فى الشمس حتى تجف ثم تمسح بزيت السمسم (الودك) وهو دهن مستخلص من شحوم الاغنام اوالابقار وتستغرق عملية التصنيع هذه حوالى ثلاثة الى خمسة ايام و الادوات التى تستخدم فى التصنيع هى القدوم والعتلة والمخرات والفاس والسكين ومبرد لسن هذه الادوات بالاضافه الى (الكرجال) وهو عود يساعد فى شد الجلد.

المناسبات الى تستخدم فيها :

تصبح النقارة جاهزة للاستخدام فى المناسبات المختلفة والذى يبدأ فى السنوات الماضية بتحديد مكان المناسبة لكى تحفر فية حفره ويدفن فيها جذع شجرة فى شكل الحرف الاتينى (Y) يسمى (شعبة) وهذه لكى تعلق عليها النقارات والان يتم تصنيع حامل متحرك من الحديد به ثلاثة ارجل وذلك لتسهيل حركته من مكان الى اّخر. ويصحب العزف على النقارة انواع من الغناء منها (الجردقة ) التى يؤديها الرجال والهجين الذى تؤدية النساء كبار السن .

نقارة اللاتوكا:

تسمى (ادونق)

نقارة التعايشة : عبارة عن ثلاثة نقارات باحجام مختلفة تعزف لتكون جملة ايقاعية واحدة

انواع الايقاعات التى تعزف على النقارة

لهم رقصات وايقاعات مشتركة مع بعض القبائل مثل القيدومة والديلوكة والبوردى ولهم ايقاعات تخصهم مثل ابونجبار والجمل رقد وحمام اكل وليدك وقطع البترى ونقارة حرة وهذه تحتوى بداخلها الرفيف وسلك العاج ومعزتنا



مع تحياتى دفع الله الحاج
الدفع
الدفع
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان

البلد : sudan
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 5178
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى