منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
منتديات القمة السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» وداعا بروف سعاد الفاتح البدوي
الشلك Emptyالأحد ديسمبر 25, 2022 12:30 am من طرف رجاء موسى

» المقامية الموسيقية العربية في الطرب السوداني
الشلك Emptyالأحد ديسمبر 18, 2022 12:39 am من طرف رجاء موسى

» دفعتي... تشيلكم عافيتكم
الشلك Emptyالأحد يوليو 24, 2022 7:43 pm من طرف رجاء موسى

» سيرة ذاتية.. د. رجاء موسى عبد الله
الشلك Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2022 3:51 pm من طرف رجاء موسى

» تو صيف مقرر نشاط موسيقى لطلاب كلية التربية مرحلة الاساس - جامعة الزعيم الازهري
الشلك Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2021 4:29 pm من طرف رجاء موسى

» عديلة وزين
الشلك Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2020 4:36 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الشلك Emptyالأحد أبريل 12, 2020 10:08 pm من طرف رجاء موسى

» مؤتمر المرأة الإفريقيةأيقونة القارة السمراء
الشلك Emptyالأربعاء أبريل 08, 2020 8:13 pm من طرف رجاء موسى

» مقترح هيكل الأنشطة الموسيقية والمسرحية ( قسم التربية الموسيقية)
الشلك Emptyالأحد مارس 15, 2020 5:24 pm من طرف رجاء موسى

» بناء السلام وتعزيز الاقتصاد من خلال الثقافة والتراث
الشلك Emptyالسبت مارس 07, 2020 12:17 am من طرف رجاء موسى

» كتاب نسمة من الجنوب ( علي عثمان الحاج)
الشلك Emptyالأحد ديسمبر 01, 2019 2:19 am من طرف رجاء موسى

» توصيف مقررات آلة الكلارنيت - قسم الموسيقى - شعبة الآلات
الشلك Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2019 3:32 am من طرف رجاء موسى

» اليوم العالمي لموسيقى ( الشباب)
الشلك Emptyالسبت نوفمبر 09, 2019 9:30 pm من طرف رجاء موسى

» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
الشلك Emptyالسبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
الشلك Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى


الشلك

اذهب الى الأسفل

الشلك Empty الشلك

مُساهمة من طرف الدفع الأحد مايو 15, 2011 8:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الشلك

احدى قبائل جنوب السودان يقطنون حول منطقة ملكال وفشودة ويسمى زعيمهم المك او الرث يربطون ازار يسمى (اللاو) تربطة النساء على الكتف اليمنى و الرجال يربطونة على الكتف الايسر ولديهم قرقاب يصنع من الجولات يسمى (يوه) ويربط وسط الجسم .
الرقص عند الشلك :
لهم عدد من الرقصات
1. رقصة يقلد فيها سير الحصان تسمى (كينجkng )
2. (بوولbool ) وهى من الرقصات الهامة جدا عند الشلك وسميت على اسم الالة التى تستخدم لاداء هذه الرقصة التى يرقصها الشباب غالبا .
3. ( امقاكamgak ) وهذه رقصة يجلس فيها الفتيات والصبيان فى شكل دائرة حيس يقوم كل شاب باختيار الفتاة التى تروق له .
4. (كيب kip ) هى رقصة لا تصحبها الات موسيقية وتعتمد فى الايقاع على الارجل .
5. (توم tom) فهذه ترقص على انغام الة (التوم) وهى الة تشابة الطمبور المعروف يضعها العازف فى شكل راسى اعلى فخذة ويصدر الاصوات بواسطة اصابع يدية الاثنتين وفي الرقص تتماسك الفتيات بايديهن والصبيان يدورون حولهن فى سرعه منسجمه مع الايقاع .
6. (اياةeiah ) رقصة تعتمد على القفز الى اعلى مع تلويح باليد اليمنى .
7. (مات mat) هى من الرقصات الطقسية وترقص فى الاماكن المقدسة و غالبا ترقصها النساء كبار السن .
8. (ياىyay) وهذه ىترقص لاستقبال الرث و الوفاة وتؤدى بدون الات ماعدا الة نفخ (قرن) .
9. (روج roj) وهذه يرقصها الرجال فقط .

الزواج عند الشلك :
يتم اللقاء بين البنت والولد سرا فى المناسبات و حلقات الرقص وبعد التفاهم تقوم البنت باخطار والدها مباشرة بان هناك من يريد ان يتزوجها , فيسالها والدها عن بلده,وهل تزوج احد اقاربه من عائلة البنت , ثم تكون هناك مقابلة بين اهل البنت واهل الولد فى منزل احد الجيران من نفس القبيلة , واذا تمت الموافقة يحدد يوم اخر ليدفع اهل الزوج مبلغ من المال عبارة عن (قولت خير ) وتسمى (كواش) فى لغة الشلك وتعنى شحده واذا كان المبلغ بسيط وغير مجزى يرجع لاهل العريس لتتم زيادته بعد يومين او ثلاثة , ثم بعد ذلك ياتوا بثلاثة خرفان – واحد ذكر واثنين اناث – يوزعها والد البنت على الاهل وتسمى هذه العادة (ديك ضوك diak dook) كما يقوم العريس بدفع خراف على عدد المتوفيين من اقارب البنت تعطى او توزع على احفادهم , ثم يحدد موعد الزواج , وفى هذه الفترة اذا اراد الولد رؤية البنت يذهب الى منزل الجيران مع بنات الحى حيث تذهب صاحبة المنزل الى والدة البنت وتطلب منها ان تاخذ البنت عندها لوجود ضيوف , وتذهب البنت باعتبار ان اهلها لا يعرفون انها سوف تقابل الولد عند الجيران , وفى الفترة بين دفع الخرفان حتى وقت الزواج من الافضل ان يرسل اهل الولد كمية من السمك الكبار لاهل البنت واذا لم يتم ذلك يكون عيب فى حق اهل الولد ويشتمون من كل القبيلة , ويقوم بتحديد يوم الزواج اكبر افراد اسرة البنت وذلك بالذهاب الى اهل الولد ويخطرهم بانهم جاهزين ويرسل اهل العريس احد افراد الاسرة الكبار لاهل العروس ويخبرهم بانهم جاهزين و اذا كان المهر غيرجاهز يطلب منهم ان يعطوهم مهله اخرى ,ووالد البنت يطلب كل احتياجاتة من الزرة (5-6 جوالات ) والسكر و الزيت ودقيق القمح والارز ووثور يذبح يوم (العرس)س ويخصم من المهر , ويهدى العريس (لاوه) لونه بنى لوالد البنت و(لاوه) وسفنجات وفنايل لكل من اعمامها وجدها و لوالدتها جلابية وطرحة وشبشب , وكذلك لزوجات والد البنت , وبعد ان يتم الزواج يطلب والد البنت مركب وشبكة لصيد السمك وثلاثين خروف ومبلغ من المال وعجلة بالاضافة للبقر , وهذه الطلبات تدفع بعد ان تلد البنت , وتكون الزفة بدق النقارة حيث يقوم العريس بخطف العروس فى هذه الليلة , واذا حملة (حبلة ) فى شهرين تذهب الى بيت والدها الذى يرجعها بعد اسبوع الى منزل زوجها , وتكمل سبعة شهور ياخذها زوجها الى منزل والدها ويذبح خروف فى يوم الولادة .
مع ترم ترم ماتى
دفع الله الحاج على
الدفع
الدفع
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان

البلد : sudan
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 5176
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى