منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
المواضيع الأخيرة
» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
السبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: وطنية...للشربينى الاقصرى.
الخميس نوفمبر 10, 2016 3:55 am من طرف الشربينى الاقصرى

» المتنبى شاعر العصر...للشربينى الاقصرى.
الأحد أكتوبر 02, 2016 7:36 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: مفارقة...للشربينى الاقصرى.
الجمعة سبتمبر 23, 2016 1:05 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: السيد والعبيد...للشربينى الاقصرى.
السبت سبتمبر 10, 2016 10:22 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: ما أرخص الثمن!!...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 26, 2016 7:35 am من طرف الشربينى الاقصرى

» القانون...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 05, 2016 5:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» دورة مؤكدة دورالمدراءالقادةفي التطويرالإداري(protic for training )
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 1:19 am من طرف صيانة زانوسى

» إلى أنشودة العشق...للشربينى الاقصرى
الجمعة يوليو 10, 2015 8:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» مهرجان ساما الموسيقي بالخرطوم
الأحد يونيو 14, 2015 12:32 am من طرف رجاء موسى

» بدعة (التفسير السياسي للدين) والفتن التي تلزم منها ..
الجمعة مايو 29, 2015 3:06 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» الإمام الطحاوى رائد الوسطية الاسلاميه
الخميس مايو 21, 2015 4:55 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» نشيد بلادي
الثلاثاء مايو 12, 2015 11:06 pm من طرف رجاء موسى

» أغاني البنات بين الماضي والحاضر
الجمعة أبريل 24, 2015 6:51 pm من طرف رجاء موسى


أغاني البنات بين الماضي والحاضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أغاني البنات بين الماضي والحاضر

مُساهمة من طرف رجاء موسى في الجمعة أبريل 24, 2015 6:51 pm

استضاف منتدى الفلكلور  الشهري  - بمعهد الدراسات الافريقية والآسيوية، محاضرة  (مؤانسة) حول موضوع  ( أغاني البنات بين الماضي والحاضر في السودان) في عصرية الخميس الموافق 23/ 4/ 2015 م بحضور عدد من المهتمين ، أدارت الجلسة  الاستاذة أمل عثمان
وقدمتا كل من الدكتورة رجاء موسى عبد الله والدكتورة ثريا الشيخ ابوبكر  تناول  المادة  في محورين وهما على النحو التالي:
المحور الأول : تناول الاطار العام لغناء المرأة ثم الاطار التنظيريي لغناء البنات
المحور الثاني: الاستماع لغناء نماذج من أغاني البنات (ما بين الامس  واليوم).
المقدمة: و أبانت الكيفية المنهجية التي تمت بها دراسة اغاني البنات بين الماضي والحاضر حيث حدد الحد الزماني منذ العام 1940 وحتى العام 2015 م وكذلك حدد الحد المكاني وهو العاصمة المثلثة _ حيث تم دراسة منتوج خمسة وسبوعون عاما وتقسيمه الى ثلاثة حقب زمنية ربع قرنية ( كل فترة 25 عام) وهي كالآتي من( 1940 _ 1965) و ( 1966 _1991) و( 1993 _2015 ) ليسهل عملية التحليل.
كما وقع الإختيار  على المغنيات الآتي لهن اسهام واسع في هذا الغناء.
البند الأول: تحدث عن مفهوم مصطلح اغاني البنات ( هو مصطلح يطلق على نوع محدد من الغناء التقليدي للمرأة ، الذي يخص فئة الفتيات وله مفرداته الخاصة ، والتي تُصب في الإتجاهات العاطفية والتي تعّبر عنها الفتاة حسب البيئة والمجتمع التي تعيش فيه).
البند الثاني: وهو اطول موضوعات المحاضرة وكذلك الموضوع الأساس - ظهور غناء التم تم في العام 1935 ميلادية - ذو الإيقاع الراقص والألحان البسيطة المميزة ، الذي كانت تغنيه تومات كوستي أم جاير وأم بشاير ( المصاحبة بآلة الدلوكة والصفقة).
وعلى سبيل المثال أغنية:
دوّ دوّ بيّ اللوري  
اريتو كان طار بيّ اللوري
دوّ دوّ بيّ من كسلا لي تسني اللوري  
ثم في العام 1940 ميلادية، وأثناء الحرب العالمية الثانية تغنّت عائشة موسى الشهيرة ب ( الفلاتية) بأغنية :
الله ليّ اليمون سقايتو عليّ يا حاج انا
الله لى جاهل صغير وحمامة
الله لى يوم لبسوه الكمامة
ودوه خشم القربة ياربى عودة سلامة
الله لى موسلينى بنواسكا
الله لى ده هتلر الغاشيكا
الله لى كوس ليك زول يهديكا
هنا السلاح راجيك فى العاصمة
الله ليّ وفي الجو طيارات
الله ليّ في البحر غواصات
الله ليّ وفي البر دبابات
الله ليّ وفي البر دبابات مدمرة
كما تغّنت للجيوش المغادرة لمدينة كرن وغرّدت بأغنية يجو عايدين
يجو عايدين     إنشاء الله عايدين يا الله
يجو عايدين      ضباطنا المهندسين
يجوعايدين         ضباط مركز تعين
يجو عايدين       يجوعايدين الفتحو كرن بينين يا الله
كما تغنّت في تلك الفترة الفنانة حواء حسب الرسول الشهيرة ب (الطقطاقة) وهي من المناضلات ضد الاستعمار  كما غنّت اغنية:
بريطانيا يا ظالمة
عايزيـــن مطالبنـــا
ومن أغنيتها المشهورة أغنية:
البي ريدم بلوني ما اظنم ينسوني
طبق الورد شايلو ما اظنم ينسوني
وفي العام 1964 ميلادية، ظهرت في الأبيض الفنانة زينب خليفةواشتهرت بأغنية :
البلّال ما جا ما قال بجي
ساعة القلوب مالت وجات الدموع سالت
يا بلّالي مالك يا المدتك طالت
أكلت ما شبعتا وشربت ما رويتا
كان إنت ما جيتا  أريتني بالميتا
صافحوني وسدو مالي وقفوني وشافو حالي
خربت بيت حلالي عشان واحد جيبو خالي
وكما ذكرت زينب خليفة أمد الله في عمرها، بأن الفنان التاج مصطفى رحمه الله إستلهم من أغنيتها أغنيته المعروفة (السادة لونو خمري قلبي حبا).
وفي سبعينيات القرن الماضي، تغنّت الفنانة نصرة علي، بأغنية العجب حبيبي ونص الأغنية كما يلي:
دموعي سالت والمنام ابا لي أنا العجب حبيبي
كما تغنت بأغنية يا الهجروك عليّ
النار واضيق عليّ        أنا يا الهجروك عليّ
تعال يا الحبيب تعال       تعال يا بدر الكمال
ارجو انا في انتظار       السكنه على التلال
تلال وسط الرمال         تعال سيب قلنا وقالو
ومشمّت عليّ             يا الهجروك عليّ
ومن أغنياتها التي سُجلت في شريط كاسيت، في العام1977 ميلادية أغنية
يا رُمزا ، اوه دشكا ، يا بهية ،الجباجب،
وذلك على سبيل المثال وليس الحصر.
وفي العام 1982 ميلادية ظهرت الفنانة حنان بلوبلو باسلوب مختلف، يحتوي على الأداء التعبيري والحركي فكانت أغنية:
ألمني وسافر ما كلمني حماده دا
حماده بابو جنب بابنا
حماده يا ناس بريدو الزول دا بوظ اعصابنا حماده دا
ثم تغنت بأغنية:
قالو القليب حرق حرقوهو بالنار حرق يا ناس ود الغرب
قالو ليّ سيبهو ياناس صدي عنو خليهو
الزول ما بيسيب حبيبو وكان قسى ما بيجور عليهو
جيبو ليّ لوحين تلج أطفي بها قلبي الحرق يا ناس ود الغرب
وفي تسعينيات القرن الماضي ظهرت الفنانة هاجر كباشي، بعد أن صغلتها الدورات المدرسية، إلا أنها عرفت بترديدها لغناء البنات وعلى سبيل المثال أغنية:
دمعي سال وإنهمر
عجبوني الناس السُمر
وفي نفس الفترة ذاع وانتشر صوت الفنانة ندى القلعة، بأغاني (التم تم) ومثال لذلك  أغنية: عزاز علينا
عزاز علينا الشالو نوم عنينا
فراقهم جبري لالا ما بايدينا
دوام بطراهم هم بلسم جراحي
ومن ثم تناولت أغاني الحماس واغاني السيرة، بالتعاون مع الشاعرة سحر ميسرة.
بيت حلالك ما تخلي لوكي القرضة وامسكي فيه
كما تغنت عدد من المغنيات باغاني البنات حتى ظهرت في الساحة المغنية إنصاف مدني كما كتبت عنها الصحف و لقبتها بملكة الدلوكة. ومن أغنياتها:
جنايا البريدو احضر  جديدو
أحننو في ايدو يا الله حضرني
عند بدايات القرن الواحد وعشرين، أتت العولمة بكثير من التغيرات التي طالت كافة نواحي الحياة. ومثال لذلك وسائل الاتصال – الانترنت – الهواتف النقالة المختلفة، تبعاً لذلك تغير أداء غناء البنات، فاصبح يصاحب بآلة الأورغن، ومن ابرز المغنيات في هذه الفترة، الفنانة نجاة غرزة - زبيدة الإنقاذ –إيمان جبرة ومثال لذلك اغنية
ما شلبتو انا عجبتو.
ما بخلي للعزبة  ما شلبتو جاني برا
دي القصيرة المربوعة جات تبكي بدموعا
عشان كشفت موضوعا  ما شلبتو جاني برا
أنا سميتك الجكسي    أنا سيفتك جلكسي
لو انت خليتني     حياتك تمشي بالعكسي
ما قولتي بضرب ليك     ما قوتي قسيتو عليكي
يا شيخة يا جالسة       ما بخليهو ليكي
الرزيقات المغارز    المعاليا المغارز مغارز حلوة خالص      
حصلت لي مغارز حيصحيصا شارع المدارس.
نؤكد على ان اغاني البنات في السودان لها خصائص وسمات تميزها عن سواها ونذكر منها:
1. جاذبية الايقاع (ضرب التم تم – السيرة – الزار)
2. بساطة الكلمة وجمال الألحان ( السهل الممتنع)
3. سريعة الإنتشار والتناقل وخرجت للعالمية ومثال لذلك تناول فرقة ميامي الكويتية لأغنية: كدا كدا   يا الترلا    قاطرا قندراني
4. مرنة قابلة للتغيير والإستمرارية وتؤرخ للحقب التاريخية وتعكس النمط الذي يعيشه المجتمع في تلك الحقبة.
5. تغلب عليها صفة الارتجال
6. تعرف على خصائص المجتمع وتاريخه السياسي والاجتماعي والاقتصادي وهويته الثقافية.
نذكر بعض المهن التي تغنت بها اغاني البنات
الجيش: جياشة وب على انا الجيش نقلو فتاشة وب على انا
الضباط: ووب الليلة فى كتفه مقص وطيرة
الشرطة: انا جكست ضابط المرور مالي ومال الكرور
        انا بريد البواليس انا بموت في ضابط الجيش
الاساتذة: الماشي لباريس جيب لي معاك عريس من هيئة التدريس
دارس تلاتة لغات من جامعة بغداد دارس تلاتة علوم من جامعة الخرطوم الماسال عنا الحبيب من شوفته طولنا
المغتربين: يلا يا رمزا المقرشين الريالات الدولارات
الاطباء: دكاترة وصيدلية انا يا الهجروك عليّ
السواقين: سوق ياسواق لورى ياسواق وسايق اسافر
القضاة ولعيبة الكورة والوزراء المزارعين والخدرجيه
كما تغنّن لأولياء الله الصالحين
جايك يا ابشرة، ويمة الزول، اندهي لي شيخك الحفيان يجيبو لي عثمان من مدني لمدرمان
وفى الختام:
   ان أغانى البنات يمكن أن تسهم في الإستقرار والتوازن المجتمعي، وترسيخ القيم التي تعلو على الجهوية والقبلية، وتحقيق السلام، بتناولها مفردات تنادي بالقيم التي تعمل على ما ذكر.
المراجع:
مقابلات شخصية
1. حواء حسب الرسول ، مطربة شعبية ، (81) أم درمان ، حي الضباط – 2005 م
2. رقية حسين, ربة منزل ، معاصرة  ( 80), ام درمان العباسية غرب- 2015م
3. زينب خليفة ، مطربة، (65) ام درمان قشلاك المهندسين، 2008 م
4. نعمات على الحسين, موظفة ,(55)ام درمان, الفرقة القومية, وزارة الثقافة – 2015م
5. احمد مرسى, الاغنية الشعبية , الهيئة المصرية العامة للتاليف والنشر القاهرة - 1970م
6. عبد الحميد توفيق ذكى, اجمل ما قرات عن الموسيقى الشعبية , الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة - 1993 م.
7. معاوية حسن يس، من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان ( الجزء الثاني-1940- 1999)،مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، ام درمان 2012 م.
فضل الكريم سعيد فضل المولى، اغاني الدلوكة الشعبية، مجلة وازا ، وزارة الثقافة، العدد 17، الخرطوم – 2014م.
البند الثالث: تم فيه تقديم نماذج لأغاني البنات من الفنانة فاطمة مختار ومعاوناتها ذو تسلسل تاريخي يوضح التغيير والمواكبة التي تظهر في مفردات اغاني البنات.
وقُدمت مداخلات عدد من الحضور/ دكتور علي الضو ، وآخرون ، الشكر لكل من ادلى بدلوه عبر مداخلات غاية في الاهمية وتقديم النماذج - والشكر موصول لادارة قاعة الشارقة .والمنظيمين للمحاضرة الاستاذة امل عثمان والاستاذ عبد الرحمن.
avatar
رجاء موسى
مشرفة منتدى الموسيقى السودانية

البلد : sudan
الجنس : انثى عدد المساهمات : 175
نقاط : 3050
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى