منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
المواضيع الأخيرة
» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
السبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: وطنية...للشربينى الاقصرى.
الخميس نوفمبر 10, 2016 3:55 am من طرف الشربينى الاقصرى

» المتنبى شاعر العصر...للشربينى الاقصرى.
الأحد أكتوبر 02, 2016 7:36 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: مفارقة...للشربينى الاقصرى.
الجمعة سبتمبر 23, 2016 1:05 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: السيد والعبيد...للشربينى الاقصرى.
السبت سبتمبر 10, 2016 10:22 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: ما أرخص الثمن!!...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 26, 2016 7:35 am من طرف الشربينى الاقصرى

» القانون...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 05, 2016 5:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» دورة مؤكدة دورالمدراءالقادةفي التطويرالإداري(protic for training )
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 1:19 am من طرف صيانة زانوسى

» إلى أنشودة العشق...للشربينى الاقصرى
الجمعة يوليو 10, 2015 8:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» مهرجان ساما الموسيقي بالخرطوم
الأحد يونيو 14, 2015 12:32 am من طرف رجاء موسى

» بدعة (التفسير السياسي للدين) والفتن التي تلزم منها ..
الجمعة مايو 29, 2015 3:06 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» الإمام الطحاوى رائد الوسطية الاسلاميه
الخميس مايو 21, 2015 4:55 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» نشيد بلادي
الثلاثاء مايو 12, 2015 11:06 pm من طرف رجاء موسى

» أغاني البنات بين الماضي والحاضر
الجمعة أبريل 24, 2015 6:51 pm من طرف رجاء موسى


امكيكى الة يمتاز بها السودان من حيث الصناعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امكيكى الة يمتاز بها السودان من حيث الصناعة

مُساهمة من طرف الدفع في الأحد أبريل 21, 2013 4:15 am

أم كيكي
هي آلة نجدها في كثير من الدول العربية والأفريقية في الجزائر تسمى (الأمزاد) ويعزف عليها النساء فقط وفي بورندي تسمى (اندونونقو) وفي إثيوبيا تسمى (الماسنقو) وتسمى (الرباب العربي) في اغلب دول الخليج وتسمى ( الاوروتو) في كينيا ونجدها منتشرة في غرب السودان عند قبائل البقارة وهي آلة وترية (قوسية ) أي تصدر الصوت بواسطة قوس. يمرر هذا القوس على وتر واحد مصنوع من الشعر الذي يؤخذ من ذنب (الحصان) وهذا يدل على ارتباط هذه الآلة بقبائل البقارة ويؤكد هذا ارتباط الحصان بالبقر، ومما هو مسلم به عند هذه القبائل لا توجد أبقار بدون حصان( لأن البقر إذا شرد لا يلحقه إلا الحصان) . ويدل هذا على ارتباط الآلات الموسيقية بالبيئة التي تستخدم فيها.
فالعازف لإلة أم كيكي في غرب السودان هو الذى يصنعها وعندما يريد ذلك يقوم بتجهيز جلد الورل وهو أهم جزء في هذه الآلة لأنه يتحكم في مدى جمال صوتها ، (حسب الفهم السمعي لدى صانع الآلة) وغالباً ما يجد الورل في أثناء بحثه عن المرعى المناسب لأبقاره، ويسلخ الجلد بطريقة محددة بحيث لا يكون فيه أي ثقب ثم يترك هذا الجلد حتى يجف وفي هذه الأثناء يبحث عن القرعة المناسبة لهذا الجلد وفي والوقت الناسب وغالباً ما تكون فترة استقرار بالنسبة للصانع يقوم بتجميع الآلة ويبدأ بقطع القرعة إلى نصفين وبعد ذلك يقوم بشد الجلد على أحد النصفين ثم يدخل الرقبة ويتركها حتى تجف لمدة يوم أو يومين وفي هذه الفترة يقوم بتجهيز الوتر والقوس بالبحث عن أطول ذنب من ذيول الحصين فيقوم بقطع عدد من السبيب الموجود فيه يتراوح عددها بين 10-15 سبيبة في الوتر ونفس العدد أو قريب منه للقوس. وبعد أن يجف الجلد على القرعة يقوم بشد الوتر بواسطة خيط مربوط بطرفي السبيب ويرفع الوتر بواسطة كبري من القرع (الحمار) حتى لا يلتصق بالرقبة يكون واحد منها على سطح الجلد حتى يقوم بإظهار وتكبير الصوت الصادر من الوتر والأخر يكون في أعلى الرقبة وبهذا تكون الآلة جاهزة للعزف . ويمرر القوس على (كعكول) من الصمغ المأخوذ من أشجار الهشاب (وهو منتشر في المنطقة) حتى يقوم بسد المسافات بين السبيب لإصدار الصوت عندما يحرك عليه الوتر( القلفونية) ويتم تغير الدرجات الصوتية بواسطة اللمس على الوتر أعلى الرقبة.
ويتم العزف على هذه الآلة جلوسي غالباً بحيث يضعها العازف على فخذيه ويمسك بالقوس بإحدى يديه وتغير الدرجات الصوتية باليدالأخرى.
الهداى:
هو رجل له وظيفة اجتماعية فى مناطق غرب السودان وهو بمثابة اعلام شعبى قوى وذلك لانة يجوب ويطوف القرى زائرا ومعلنا عن ما بداخلة من اخبار ومدح وزم لمن يشاء. وهذه الوظيفة (الاعلام الشعبى) يقوم بها الهداى والبوشانى والبرمكى والموقاى ويعزف ام كيكي وهو جالس فى ما يسمى (الضرا) مكان الضيافة فى القرى يجلس وحوله الرجال يلتمسون من شعره الحكم ومعرفة الاخبار واخر الاحداث وفى عرض شعره يستخدم طريقة تسمى (الربقى) والقصيدة التى يتغنى بها تكون طويلة وتتغير قافيتها تسمى المجدولة ويظهر فى ادائه نصف التون وهذا هو الذى يربطه بالثقافة العربية والسلم السباعى.
دفع الله الحاج على 2010م

avatar
الدفع
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان

البلد : sudan
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 2830
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى