منتديات القمة السودانية
الزائر الكريم اهلا ومرحبا بك
نسعد بتسجيلك فى منتدانا العامر بوجودك
المواضيع الأخيرة
» الدلالات الحركية في الرقص التقليدي في السودان
السبت فبراير 25, 2017 10:24 pm من طرف رجاء موسى

» وداعاً رأفت الهجان...للشربينى الاقصرى.
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: وطنية...للشربينى الاقصرى.
الخميس نوفمبر 10, 2016 3:55 am من طرف الشربينى الاقصرى

» المتنبى شاعر العصر...للشربينى الاقصرى.
الأحد أكتوبر 02, 2016 7:36 am من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة جداً: مفارقة...للشربينى الاقصرى.
الجمعة سبتمبر 23, 2016 1:05 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: السيد والعبيد...للشربينى الاقصرى.
السبت سبتمبر 10, 2016 10:22 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» قصة قصيرة: ما أرخص الثمن!!...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 26, 2016 7:35 am من طرف الشربينى الاقصرى

» القانون...للشربينى الاقصرى.
الجمعة أغسطس 05, 2016 5:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» دورة مؤكدة دورالمدراءالقادةفي التطويرالإداري(protic for training )
الأربعاء سبتمبر 02, 2015 1:19 am من طرف صيانة زانوسى

» إلى أنشودة العشق...للشربينى الاقصرى
الجمعة يوليو 10, 2015 8:23 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» مهرجان ساما الموسيقي بالخرطوم
الأحد يونيو 14, 2015 12:32 am من طرف رجاء موسى

» بدعة (التفسير السياسي للدين) والفتن التي تلزم منها ..
الجمعة مايو 29, 2015 3:06 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» الإمام الطحاوى رائد الوسطية الاسلاميه
الخميس مايو 21, 2015 4:55 pm من طرف صبرى محمد خليل خيرى

» نشيد بلادي
الثلاثاء مايو 12, 2015 11:06 pm من طرف رجاء موسى

» أغاني البنات بين الماضي والحاضر
الجمعة أبريل 24, 2015 6:51 pm من طرف رجاء موسى


دراسات فى الموسيقى السودانية 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دراسات فى الموسيقى السودانية 3

مُساهمة من طرف الدفع في الأربعاء ديسمبر 07, 2011 7:50 pm

الفصل الثالث
نماذج من أشهر الأغاني الوطنية


ـ سيرة ذاتية
ـ قصائد
ـ مدونات موسيقية


*********
عليه تجئ الحركة الوطنية مليئة بالأحداث والمشاهد، لذا فقد رأى المؤلف تناول وعرض بعض المشاهد والمواقف التي سجلت بواسطة الفنانون عبر حقب زمنية مختلفة من تاريخ السودان.
مولد الأنماط الفنية المنظمة:
لقد ارتبطت الحركات الفنية المنظمة بتنظيم الإنسان نفسه عبر التطورات المختلفة لحياته، وفي تاريخ السودان برزت بعض المواقف التي تم رصدها فنياً وتبلورت في صورتين على النحو التالي:
انتهجت الصورة الأولى منهما أسلوب النضال الذي قامت به القبائل والمجموعات في بعض الأقالىم السودانية التي تأثرت بأفعال المستعمر.
أما الصورة الثانية فقد اتبعت أسلوب النضال المنظم الذي قادته طليعة مستنيرة ممن تلقوا التعليم في مؤسسات تعلىمية محددة، كان المستعمر قد أنشاها لأغراض وأهداف محددة، وفي كلا الحالتين فقد تم رصد تلك الأحداث عبر الفنزن عامة وفنون الموسيقي والغناء بصورة أخص، وسوف يتناول المؤلف ما قام به الفنانون وما نتج عنه من دفع روحي للحماس والنضال الوطني دون التقييد بفصل الصورة النضإلىة الأولى عن الثانية، ذلك أن المستعمر قد تمت مقاومته في مواقع مختلفة منها ما جــاء من قبل مجموعات وقبائل على المستوى الشعبي ومنها ما هو منظـــم عبر تنظيمات سريــة أو علنية أو أحزاب أو خلافه في أشكال وصور منظمة ومدروسة تسير وفق خطط وبرامج محددة.

************ترتيب*******

ووقتها شاعت بين الجماهير الأغنية الوطنية التي صاغها الشاعر يوسف مصطفي التني، ويقول مطلعها ما يلي:
في الفؤاد ترعاه العناية بين ضلوعي الوطن العزيز( )


avatar
الدفع
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان
مشرف مركز الموسيقى التقليدية فى السودان

البلد : sudan
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 2850
المحبة : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
العمر : 45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى